6 نصائح للعمل بنجاح مع شريك الحياة

طريقة التعامل مع شريك الحياة هى التى تحدد إما ان يكون طريقا رائعا لحياة زوجية قوية أو طريقاً سريعا للطلاق والإنفصال.

نصائح للعمل بنجاح مع شريك الحياة

طريقة تعاملك مع شريك حياتك… تعتمد على نظرتك إليه، فهو إما أعظم شيء يمكن أن تتخيله، أو أسوء شيء حدث فى علاقتكم. فالحقيقة أن طريقة تعاملك مع شريك الحياة هى التى تحدد إما أن يكون طريقا رائعا لحياة زوجية قوية أو طريقا سريعا للطلاق والإنفصال.

1- افصل بين البيت والعمل

العلاقة بين العمل والمنزل مختلفة، ولذلك يجب أن يكون لكما ديناميكية مختلفة، يجب عليك أن تكون شخصاً آخر فى المنزل، ولكن الأهم أنه مهما حدث في المنزل يجب ألا يؤثر على العمل والعكس بالعكس فإذا تشاجرت مع زوجتك لأنها لم تغسل الأطباق أو أهملت جواربك، فلا يجب أن يؤثر ذلك على سير العمل، فلا تقحم حياتك الزوجية فى العمل. كذلك إذا لم تتم بيعة ما او نسيت إجراء إتصالا يجب ألا يؤثر ذلك على البيت. لا تخلط بين الاثنين.

بالطبع القول دائما أسهل من التطبيق، ولكن بالقليل من الممارسة ستعتاد على الفصل بين المنزل والعمل.

2- الاحترام المتبادل دائما

يصبح الفصل بين العمل والمنزل أمراً بسيطاً عندما يحترم كل طرف الآخر، ينطبق ذلك على أمور المنزل والعمل على السواء. للأسف البعض يتذكر قول “شكرا ” و “من فضلك” فى العمل فقط.

حافظ على الاحترام المتبادل حتى وإن كان طرف أقل مستواً من الطرف الأخر – ذلك الاحترام واللطف الذى يتعامل به كل منكما فى عمله يوميا. حافظ على هذا المعيار بالبيت والعمل وستجد ثمار ذلك فى كل منهما.

 3- أوجد الطرق للحفاظ على استقلاليتك

أحيانا يجد الزوجان صعوبة فى الحفاظ على الإستقلالية عندما يعملان معا. لقد قرأت قريبا عن زوجان يعملان معا وكنوع من الحفاظ على الخصوصية والإنفراد يذهب كل منها إلى العمل منفردا ، فهذا يعطى كل منهما بعض العزلة و الإنفراد. تأكد من قضاء الوقت الكافى منفردا، حتى وإن كان ذلك لمجرد البقاء وحيدا فكل شخص يحتاج لبعض العزلة.

 4- أماكن عمل منفصلة

من أفضل الطرق للحفاظ على الاستقلالية وبعض العزلة هى الحفاظ على الانفصال فى مكان العمل، بالرغم من أننى أنا و زوجي نعمل معا من المنزل، إلا أن لكل منا مكتبه الخاص حتى نحصل على بعض العزلة من بعضنا البعض. في بعض الأحيان عندما نعمل على مشروع ما فإننا نوجد مساحة مشتركة بيننا مع الحفاظ على مكان العمل منفصلاً. أحيانا كذلك بدلا من الإجتماع فى غرفة معا لمناقشة أمر عميل ما أو مناقشة مشروع نقوم بمراسلة بعضنا البعض برسائل البريد الإلكترونى، تلك الطريقة تحافظ على بعض الإنفرادية وتقلل إنقطاع التواصل والإرتباك. إذا كنت تعمل من المنزل، حاول الخروج قليلا، ابحث عن مكان به خدمة “الواى فاى ” وبه مكان لوضع احتياجاتك، وأياً منكما يخرج للعمل به فى هذا اليوم .

أحيانا أعمل أنا وزوجي بالمكتبة حيث يوجد مقهى و”واى فاى” مجاني والكثير من الموارد والأشخاص، وعندما ننهى عملنا مبكراً فإننا نقوم بجولة حول المدينة ونتناول العشاء فى واحدة من مقاهي المدينة.

 5- العمل فى إدارة أو قسم مختلف

إذا كنتما تعملان معا فى نفس المكان، يمكنك تجنب ذلك عن طريق تحديد مسؤليات كل منكما وعدم تداخلها مع الآخر، وإذا كنتما تقومان بنفس العمل يمكنكما نهج نفس النظام بإسناد مهام محددة أو عملاء محددين لكل منكما.

أنشئنا أنا وزوجي قسمين فى شركتنا – أنا أتعامل مع استشارات الأعمال والتسويق وزوجي هو المسؤول عن الفريق التنفيذي الذي يقوم بتصميم شعارات عملاءنا، ومواقعهم، ومقالاتهم وإدارة الشركة. إنه حقا نظام رائع يعطى كل منا استقلالية وفي الوقت نفسه نعمل معاً.

 6- الحياة الزوجية أولا

أهم شيء أن تضع بإعتبارك وبصرف النظر عما يحدث فى العمل، إن الزواج هو الأهم. إذا قمت بتجربة هذه الإستراتيجيات ولم تعمل معك إذاً فالأهم هو الحفاظ على الزواج بأن يضحي أحدكما بالعمل ويبحث عن مجال آخر لمواهبه، أما إذا كنتما تعملان من المنزل فإن على أحدكما شراء مكتب غير مكلف، هكذا ستجدا بعض المساحة الفاصلة بينكما.

المهم هو إيجاد حل يحافظ على كل من علاقتك الزوجية وعملك وتذكر أن الزواج أهم من العمل.

كتبتها “سوزان بارونسينى –مو”   من موقع Reader’s Digest‎، المقالة الأصلية بعنوان: 6Tips to Work Successfully with Your Spouse